تختص إدارة الشؤون الإدارية والمالية بما يلي :

    -1 إعداد الإجراءات المتعلقة بشؤون الموظفين من تعيين وترقية ونقل وندب وإعارة وإجازات وتأديب وغيرها من الشؤون الوظيفية وفقاً للقوانين واللوائح المعمول بها في الخصوص .
    -2 إعداد وحصر الاحتياجات الوظيفية ووضع خطط وبرامج تدريب وتأهيل العاملين بالجهاز الإداري للوزارة بما يحقق رفع أدائهم بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية بالجهاز الإداري.
    -3 القيام بالخدمات العامة المنصوص عليها في القانون رقم (19 ) لسنة 1428 ميلادية ، بشأن تنظيم خدمات الوحدات الإدارية لمنتسبيها ولائحته التنفيذية .
    -4 المحافظة على مرافق الجهاز الإداري للوزارة والاهتمام بنظافتها وصيانتها دورياً .
    -5 القيام بالأعمال المتعلقة بشؤون المحفوظات وتنظيمها بما يضمن قيد وتداول الملفات الموضوعية والوثائق والمكاتبات وحفظها وسهولة الرجوع إليها والإشراف على أعمال الطباعة والنسخ والتصوير وإدخال الميكنة في هذه المجالات .
    -6 إعداد مشروع ميزانية الوزارة ومباشرة كافة الإجراءات المالية لتنفيذها وفقاً للتشريعات النافذة وتوفير احتياجات الوزارة وتزويد المخازن بالأصناف اللازمة في حدود الإعتمادات المقررة .
    -7 تعميم التشريعات والمناشير ذات العلاقة على التقسيمات التنظيمية التابعة للوزارة .
    -8 تولى أمانة سر لجنة شؤون الموظفين ومجلس التأديب بالجهاز الإداري وإعداد محاضر جلساتها وتبويبها وترتيبها وحفظها ، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها وإبلاغها إلى جهات الاختصاص .
    -9 جباية إيرادات الجهاز الإداري للوزارة وإعداد مرتبات واستحقاقات العاملين به والقيام بأعمال التخليص الجمركي للمعدات والآلات والأدوات التي يستوردها الجهاز لانجاز المهام المكلف بها.
    -10 القيام بأعمال الخزينة التابعة للجهاز الإداري للوزارة .
    -11 إعداد خطط تطوير الأداء المؤسسي للوزارة .
    -12 الإشراف على أعمال حراسة وأمن وسلامة مرافق الوزارة .
    -13 إعداد التقارير الدورية عن سير العمل بالإدارة ، وتقرير النشاط السنوي للوزارة .