البرامج التدريبية

برنامج تعلم مهارات الحاسوب و اعداد و كتابة التقارير و المراسلات الفنية و الادارية و المالية

 

تتمثل فكرة البرنامج لمدة 6 أسابيع (في المرحلة الأولى) على تعلم أساسيات استخدام الحاسب الألي في الأسابيع الاربعة الأولى, و يستكمل البرنامج بتعليم المتدرب مهارات اعداد و كتابة التقارير المالية و الفنية و المراسلات الادارية وفق أسلوب علمي ببيان الأخطاء اللغوية و الكتابة الصحيحة للألرقام بالحروف. بالنسبة لموظفي ديـوان الوزارة يتم التنفيد بمقر الوزارة بزاوية الدهماني. و بالنسبة لمراقبات و مكاتب الخدمات المالية يتم التنفيد في كل المدن. و دلك توفيلرا للجهد و الوقت و التكلفة. و اتاحة الفرصة أمام الجميع.

 

 

و يستكمل البرنامج (المرحلة التانية) ببرنامج مكمل يرشح له أصحاب التراتيب الاولى (الاول و الثاني) في كل مجموعة تدريبية للانخراط في دورة متقدمة في الحاسوب ICDL  أو IC3  المعنمدة من ميكروسوفت. في مدة تتراوح من 6-7 أسابيع كحافز ايجابي للتدريب. و لخلق نواة لمدربين على الحاسوب في كافة المراقبات . على ان تقام هده الدورة بشكل تجمعات للمدن القريبة. سبها أو بنغازي أو مصراتة أو طرابلس.

 

 

الهدف من البرنامج

تأهيل موظفي الوزارة في مجال أجادة مهارات الحاسوب واعداد التقارير الفنية و اعداد مراسلات الادارية و تصحيح الأخطاء اللغوية الشائعة . مع تأهيل المتميزين لنيل شهلدات دولية كحافز و تمييز لهم وفق جهدهم في الترب بالنسبة للدورة الأولى.

 

المستهدفون

كافة موظفي المراقبات و المكاتب بالمناطق و المدن. و ادارات و مكاتب ديوان الوزارة.

 

العائد المتوقع

محوامية الحاسب الألي, و تهيئة الموظفين لتطبيق تقنية حديثة. و بالأخص برنامج الجداول الالكترونية. و التعامل مع شبكة المعلومات الدولية الانترنت. فضلا عن امكانية تشغيل كافة المنظومات مع رفع من مستوى اجادة اعداد التقارير المالية و الادارية.

 

اعادة تفعيل برنامج تدريب المراقبين الماليين و تأهيلهم. و بيان هده الخطة ينقسم لشقين و هما:

 

  • وضع الأسس و اجراء الاصلاحات و اعادة تقييم المراقبين الماليين الحاليين.
  • بناء كوادر قادرة على شغل وظيفة المراقب المالي المتطور (مراقبيين ماليين للمستقبل).

 

الملتقى التدريبي للمراقبين الماليين الحاليين و مساعيهم

 

الهدف من البرنامج

اعادة تقييم قدرات المراقبيين الماليين و مساعيهم الفنية و الشخصية. و التعرف على مدى مقدرتهم على تعلم و التطور. بما يسهم في رفع من امكانياتهم. و حتى يمكن معرفة مدى جدوى استمرار الكلفين في اعمالهم. من خلال مقارنة مدى انطباق الحد الأدنى من شروط تقلد وظيفة المراقب المالي أو مساعده.

 

 

فكرة البرنامج

تحدد عدة نقاط لانعقاد الملتقى التدريبي في الشرق و الغرب و الوسط و الجنوب. وفق جدول زمني لا يتجاوز الاسبوع التدريبي. يخضع المتدرب بعدها لامتحان شامل في اطار ما يتلقاه من محاضرات خلال الاسبوع التدريبي. بالاضافة الى بعض الأسئلة الاعتيادية التي تتعلق بعمله اليومي. مع ادراجعدة أسئلة للتميز.

 

 

محتوى البرنامج العلمي

يتكون البرنامج أساسا من منهج علمي واقعي سيعد من قبل ثلة من أعضاء هيئة التدريس من المختصين و الخبراء في مجال المحاسبة الحكومية. و المالية و القانون. والادارة السلوكية التابعين لجامعاتنا الليبية الرئيسية. و الاكادمية الليبية لدراسات العلياز و مركز بحوث الاقتصادية ببنغازي ومعهد المتقدم للمهن الادارية و المالية و المعهد الوطني للادارةو معهد التخطيط بالاضافة الى أصحاب المؤهلات العلمية و الخبرة من موظفي الوزارة.

 

برنامج بناء كوادر قادر على شغل وظيفة المراقب المالي المتطور

لا شك أن الجميع يدرك بأن من ابرز موارد ليبيا هو شبابها, و أن أي أمة ادا ما ارادت النهوض و البناء. أن تضع نصب عينيها بناء قدراتها البشرية. و بالأخص العناصر الشابة المتوقدة طموحا لأنهم دون شك العماد الأساسي لبناء الدولة.

فمن هدا المنطلق برزت فكرة استقطاب عددا من اصحاب المؤهلات الجامعية في مجالات المالية و الاقتصاد.

 

فكرة البرنامج

تتلخص فكرة البرنامج في الاعلان عن التقدم لوظائف في وزارة المالية في كافة المدن. من أصحاب المؤهلات الجامعية في اختصاص المحاسبة و التمويل و الاقتصاد. يتم اخضاعهم بداية الامر الى امتحان مقابلة لمعرفة قدراتهم العلمية و الشخصية التي تؤهلهم ليكوو مدافعين عن أموال بلادهم ليبيا. من خلاله فرز من يملك مؤهلات لهده الوظيفة. حيث يتم ترشيحهم لحضور دورة تدريبية لمدة 3 أشهر. يقضي فيها المرشح دورة لمدة شهرين في ليبيا. و ادا ما تجاوز المتدرب هده المرحلة يوفد لدورة خارجية متقدمة و متخصصة و تدريب أثناء العمل في احدى وزارات المالية في الدول المتقدمةفي هدا المجال. و بعد اجتياز المتدربين لهده الدورة يتم تمكينهم من عملهم بتكليفهم في وظيفة مساعد راقب مالي اولا لمدة لا تقل عن سنتين. و بعد دلك يمنح الاولوية في شغل وظيفة مراقب مالي, بعد توقيعه على شروط تقلد هده الوظيفة وفق الاطار الزمني.

 

 

الهدف من البرنامج

بناء كوادر وظيفية من الخريجين الجددو تأهيلهم تأهيلا خاصا على أسس علمية و قانونية و سلوكية و فنية, ليشغلو وظيفة مراقب مالي وفق ألية التدرج في العمل.

 

المستهدفون

أصحاب المؤهلات الجامعية في المجال المالي.

 

محتوى البرنامج و مدته

الجزء الأول

يتضمن تدريب المرشحين على المهارات العامة (حاسب الي, اعداد المراسلات و التقارير المالية) و اللغة الانجليزية لمدة شهرين في الداخل و من ثم يجتاز الى المرحاة الثانية.

 

الجزء الثاني
مرتبط بنهاية الجزء الأول و يمتد لمدة شهر تدريبي بالخارج (تدريب أثناء العمل) مع محاضرات مكثفةفي سياق عمله.

 

برامج تعلم اللغات
جاري تنفيد برنامج تدريبي مقسم علي أربع دورات متتالية و الدورة الخامسة تهيئة و تمارين على دخول لامتحان الحصول على شهادة PET  من جامعة كمبردج

وجاري التنسيف على اقامة برامج في فروع الأكادمية في كل من بنغازي و مصراتة بالاضافة الى الفرع الرئيسي في طرابلس وفق العقد الموقع سنة 2009م. باتاحة الفرصة أمام موظفي المراقبات القريبة من هده الفروع.

 

الالية المستقبلية المقترحة
الاستمرار في تنفيد برامج تعلم اللغة الانجليزية و تحديد مستوى (Intermediate ) كحد أدنى لأي موظف يرغب في الترشح لحضور دورة تدريبية طويلة المدى في الخارج, و دلك لأسباب التالية:

وفق خبراء تعليم اللغات من الضروري أن يتحصل المتدرب على قدر معقول من المعرفة بأساسيات اللغة المراد تعلمها بلغته الأم, و من بعد يمكنه تعلم اللغة المراد تعلمها في بلد اللغة.
حتى يمكن الحصول على أكبرعائد, مع عيار عائد للترشيح و من ثم ايفاد الدين يجتازو هده الدورات.

 

اللغات الحية الأخرى
نرى أنه لا يتم تنفيد أي برنامج ما لم تكن هناك احتياج فعلي لأنجازه. مع التركيز على الأولويات.

 

البرامج المالية و الادارية و القانونية
تم اعداد مجموعة من البرامج التدريبية. التي نرجو ان تلبي الاحتياج الفعلي لموظفي الوزارة, و دلك بعد أن تم استلام نمادج الاستبيانات المعدة من قبل قسم التدريب لغرض بناء قاعدة بيانات للتدريب. و التي سبق احالتها على ادارات و مكاتب ديوان الوزارة بموجب كتاب مدير ادارة شؤون رقم (844) 08-02-2012 للوقوف على احتياج كل مواطن

 

الية التنفيد
التزاما بما نصت عليه مواد لائحة التدريب الصادرة بموجب قرار (اللجنة الشعبية العامة سابقا) رقم 77 لسنة 2008 و تعديله 163 2010م

 

سيكون التنفيد بتقسيم كل برنامج الى جزئين. سينفد الجزء الأول بالداخل لمدة تتراوح من أسبوع لأسبوعين. و يجرى امتحان تقييمي من خلاله يتم متابعة تنفيد البرنامج لمن اجتازو الامتحان بنجاح في دورة خارجية لمدة تتراوح بين 15 – 30 يوم.

 

يتم تحديد ظوابط و شروط للالتحاق بالدورات وفق لائحة التدريب النافدة. مع وضع عقوبات لمن لم يلتزم بحضور البرامج التدريبية أو أخل بهده الظوابط.